آخر الأخبار والفعاليات

ناصر بن خالد للسيارات تطرح سيارة Mercedes AMG GT R الجديدة في قطر

Mercedes-AMG GT R

  • المقصورة الداخلية الرياضية مجهّزة بمقاعد AMG الرياضية الأنيقة المكسوّة حصرياً بجلود "نابا" وألياف "ديناميكا" DINAMICA الدقيقة
  • تصميم خارجي خفيف الوزن يقترن بهيكل منحوت وشبكة "بان أمريكانا" الأمامية المصمّمة لتوفير تجربة سيارة سباق حقيقية
  • تسارع  من صفر إلى 100 كلم/ساعة خلال 3.6 ثانية

 طرحت شركة ناصر بن خالد للسيارات، الموزع العام المعتمد لسيارات مرسيدس-بنز في قطر، سيارة Mercedes AMG GT R الجديدة، بما يتيح الفرصة أمام عشاق السيارات الرياضية الفائقة للتمتع بقيادة هذه السيارة الرائعة على الطرقات في قطر.

وبهذه المناسبة المتميزة، قال خالد شعبان، مدير عام شركة ناصر بن خالد للسيارات: "نحن فخورون بتقديم هذه السيارة الرياضية التي يترقبها عملاؤنا بكل شغف؛ حيث يشتهر سائقو السيارات في قطر بتقديرهم للسيارات السريعة الفريدة من نوعها، ونحن على ثقة تامة أن سيارة Mercedes-AMG GT R ستكون خيارهم الأول، بفضل مزاياها وتصميمها المدهش الجديد". 

وانطلاقاً من أكثر حلبات السباق تطلّباً على مستوى العالم، تغزو سيارة Mercedes-AMG GT R الطرقات معزّزة بقدر كبير من تكنولوجيا السيارات الرياضية التي لم يسبق أن وضعتها مرسيدس AMG في أي سيارة من إنتاجها. ويقدّم المحرّك ثنائي التربو ذي 8 أسطوانات على شكل حرف V والمثبّت بمنتصف الجزء الأمامي للسيارة، قوة تبلغ 430 كيلووات /585 حصان. مع نظام التعليق المعدّل بشكل شامل، والديناميكيات الهوائية الجديدة، والهيكل الذكي خفيف الوزن الذي يوفّر تجربة قيادة ديناميكية خاصة.

وعن بعد، تبدو السيارة بالطلاء الأخضر المميز والحصري AMG green hell mango بصورة تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك على أصل السيارة الرياضية؛ حيث قضت معظم أوقات رحلة تطويرها في حلبة

“Green Hell”  على مضمار سباق "نوربورغرينغ".

Mercedes-AMG GT R_1

تعاون وثيق بين الخبراء في التصميم وفي ديناميكيا الهواء

عند تطوير سيارة AMG GT R  الجديدة، عمل مهندسو ومصممو الديناميكا الهوائية بشكل وثيق أكثر من أي وقت مضى. وتأكّدوا جميعاً بأن كل عنصر من مكوّنات Mercedes-AMG GT R يمتلك فائدة تقنية أصيلة تعزز ديناميكية القيادة. وعلاوةً على ذلك، يعد مصطلح التصميم الديناميكي Dynamic Presence في AMG أساساً لمظهر السيارة اللافت، وهيئتها المميزة. ويجسّد تصميم AMG GT R الأحاسيس الرائعة والمثيرة معاً بصورة واضحة، بالإضافة إلى روعة تشكيل هيكلها القويّ، ومكوّنات محرّكها الرياضي، كما تبدو شبكة "بان أمريكانا" الأمامية الجديدة في AMG ملفتة للأنظار بشكل مذهل. وتم استلهام الشبكة الفريدة من عالم رياضة سباق السيارات وهي ما يميز إنتاجها القياسي AMG GT R مع 15 زعنفة عمودية مطلية بالكروم تذكّرنا بإطلالة سيارة السباق AMG GT3 الجديدة.

إعداد فردي: تعليق coil-over  في سيارةAMG

يراعي تصميم نظام التعليق في طراز AMG الجديدة ذات التصميم الرياضي عالي الأداء، متطلبات مضمار السباق أيضاً؛ حيث صنعت محاور ومفاصل التوجيه ونواقل الحركة على المحورين الأمامي والخلفي بالكامل من الألمنيوم المنصهر للحدّ من الصدمات. وتمّ تصميم تعليق coil-over  في سيارةAMG  الجديدة خصيصاً لطراز AMG GT R. وكما هو الحال في المحرّكات الرياضية الاحترافية، يمكن للسائقين ضبط إعداداتهم الشخصية والتعديل اليدوي للنابض مسبق الضبط. ويتيح ذلك إمكانية التأثير على ميلان وانعطاف السيارة وكذلك على القابض في AMG GT R حسب الحاجة، لضبط تعديلاتهم المفضلة، أو بما يناسب حلبات سباق معينة.

الرشاقة والثبات: نظام التوجيه الخاص بالمحور الخلفي

تأتي AMG GT R الجديدة أكثر حساسية من حيث  التحكّم مع نظام التوجيه الخاص بالمحور الخلفي الذي استخدم لأول مرة في طراز مرسيدس AMG. ويوفّر هذا النظام مزيجاً مثالياً يجمع بين خصائص الرشاقة والثبات خلال القيادة، والتي يصعب التوفيق بينها عادة.

وتظهر ميزة الرشاقة في سيارة AMG GT R واضحة عن توجيهها في المنعطفات، لتمنح متعة كبيرة أثناء القيادة، مع جهد أقل عند التوجيه، وخصوصاً على الطرقات الضيقة والمتعرجة، وفي حلبات السباق الضيقة ذات التحويلات المتعددة للاتجاهات، أو في المسارات المتعرجة. وتشتمل الفوائد الإضافية زيادة القدرة على المناورة، وتصغير قوس الانعطاف في ظروف القيادة اليومية عند الالتفاف أو عند ركن السيارة. ولا يقتصر دور نظام التوجيه الخاص بالمحور الخلفي على تحسين الالتفاف بالسيارة فقط؛ بل يساعد السائق في مناورات المراوغة المفاجئة، بما يعزّز من مستوى السلامة ويوفرّ أقصى حدود التحكّم بسيارة AMG GT R.

9 مستويات للسرعة: التحكم بالجرّ في AMG

تمتاز سيارةAMG GT R  بتقنياتها المبتكرة الحديثة، وعلى سبيل المثال يتيح نظام الثبات الإلكتروني بوضع ESP OFF للسائق مزيداً من التأثير على خصائص القيادة في AMG GT R . كما يوفّر نظام "التحكم بالجر" الجديد TRACTION CONTROL في AMG تأثيراً مباشراً في السيارة الرياضية يتيح للسائق الاختيار المسبق للانزلاق على المحور الخلفي على 9 مستويات.  وكما هو الحال في AMG GT3 الحالية، فهي تعزل القابض عن العجلات المندفعة بدون التأثير على الثبات الذي يوفّره نظام الثبات الإلكتروني ®ESP. وتمت برمجة خصائص الاستجابة المتعلقة في الكترونيات السيارة. ويتم التحكّم عبر مفتاح دوّار خاصّ يقع في لوحة التحكم الرئيسية تحت منافذ التهوية. وبحسب الإعدادات، يسمح النظام بانزلاق أقل أو أكثر على العجلات الخلفية يساعد بصورة كبيرة عند اختلاف ظروف القيادة على الطريق؛ حيث تمّت برمجة المستوى 1 للقيادة باحتياطات سلامة عالية على الطرقات المبللة، بينما يتيح المستوى 9 أقصى حدّ للانزلاق على المحور الخلفي.

وحول المفتاح الدوّار تتوزّع  مجموعة من مصابيح LED تشير إلى الإعدادات الحالية، بطريقة عرض معتادة في السيارات الرياضية. بالإضافة إلى ذلك، تتم الإشارة إلى الإعدادات على شاشة العرض المركزية لأجهزة القياس.

نسبة متغيرة: توجيه رياضي حساس للسرعة

يمتاز نظام التوجيه الرياضي الحساس للسرعة بنسبة توجيه متغيرة، بما يعزز أداء السيارة ورشاقتها عند السرعات المنخفضة مع الحفاظ على أمان القيادة عند السرعات العالية. ويعدّ تعزيز القوّة ميزة خاصة، فهو لا يستجيب اعتماداً على سرعة معينة فقط؛ بل حسب التسارع الأفقي الحالي، وتبعاً لبرنامج القيادة المحدّد DYNAMIC SELECT. وبالنتيجة، يحظى السائق بانسجام مثالي خلال القيادة، بفضل التفاعل المباشر للسيارة مع ظروف الطريق.

جاهزة للسباق: التصميم الداخلي

التصميم الداخلي لسيارة AMG GTR مستلهم من السيارات الرياضية، كما هو الحال مع مكوّنات السيارة الأخرى. تعمل وضعية المقعد المنخفض على إدماج السائق داخل مقصورة القيادة بسهولة وانسيابية. وتزوّد المقصورة في أسواق الخليج العربية قياسياً بمقاعد AMG الخفيفة للغاية، والقابلة للتعديل يدوياً، والمكسوّة حصرياً بجلد "نابا". وبشكل بديل، يمكن طلب مقاعد الأداء من AMG التي تم اختبارها وتجربتها بدون كلفة إضافية. أما أحزمة الأمان الصفراء الاختيارية، والمقابض المحدّدة باللّون الأصفر، وباقة Piano Lacquer في مقصورة AMG الداخلية ومفاتيح التحكم الخاصة، بما فيها تلك المتعلقة بنظام التحكّم بالجرّ TRACTION CONTROL في AMG الجديدة، فهي تؤكد جميعاً على خصوصية سيارة AMG GT R الجديدة. أما لوحة أجهزة القياس الواسعة بفتحاتها الأربع التي تحاكي الأضواء النقطية، والفتحات الفردية على جانبي لوحة القياس الأيمن والأيسر فتعزّز من الانطباع الرياضي. وتأتي باقة AMG Interior Night بشكل قياسي مع دواسات نقل الحركة، ومحاور المقود، وكسوة المقعد (مع مقاعد الأداء في AMG، وعتبات الأبواب، والأرضيات باللون الأسود اللامع جداً، الذي ينسجم مع مواصفات باقة AMG Interior Piano Lacquer بما يؤكد الطابع الرياضي للمقصورة، كما يمكن للعملاء طلب الحصول على تصميم داخلي تزينه ألياف الكربون الأسود غير اللامعة.

المحرّك: مزيد من القوة وعزم الدوران مع استجابة أسرع

(585 حصان)، أي بزيادة 55 كيلوواط (75 حصان) عن محرّك GT S خارج الفئة، وتبلغ ذروة عزم الدوران 700 نيوتن متر مع 1900 و 5500 دورة في الدقيقة، بينما يصل التسارع إلى 100 كم/ساعة خلال 3.6 ثانية، مع سرعة قصوى تصل إلى 318 كم/ساعة. وبدون شك، ستتمّ ترجمة قدرات AMG GT R إلى جولات فائقة السرعة في حلبة السباق. ويتم الوصول إلى تلك الزيادة في الأداء بمساعدة شواحن التربو الجديدة وآلية الضاغط المعدّلة، مع كبسولة أصغر لخروج السوائل، وتخطيط مدروس للمحرّك. وتزداد حماسة القيادة عبر التجاوب الفوري لوحدة الأسطوانات الثمانية والقوّة الناتجة بدقّة وتوزيع القوة الخطية مع انطلاقة قوية لجميع سرعات المحرّك، والتي تزيد من سهولة التحكّم بالسيارة عند القيادة ضمن الحدود القصوى.

يمتاز محرك AMG سعة 4.0 لتر V-8 مع شواحن التيربو المزدوج المجرّبة، والتي لم تركب خارج الأسطوانات؛ بل داخل تركيبة حرف V، ، والذي يدعوه الخبراء باسم؛ وسط V الحارّ، ومن فوائد هذا التوزيع، الوصول إلى تصميم مدمج للمحرّك، وتحقيق التجاوب الفوري من شواحن التيربو وخفض انبعاث غازات العادم بفضل التدفق الهوائي الأمثل في المحوّلات الثنائية المغلقة. وبشكل أساسي، تمّ تحسين المفهوم الرئيسي لفئة AMG الجديدة بصورة أفضل مع سيارة AMG GTR بما يتيح المجال لتحقيق أداء أكثر تطوراً.

قابض نقل الحركة الثنائي: أكثر ملاءمة لحلبة السباق

قام مطوّرو AMG بتعديل كبير على قابض نقل الحركة الثنائي ذي الـ 7 سرعات ضمن تصميم ناقل الحركة عند المحور الخلفي؛ حيث قاموا بتعديل التجهيزات والبرمجيات لجعل الانتقال بين السرعات أكثر ملاءمة لحلبة السباق. ويمتاز الترس الأول لناقل الحركة الرياضي SPEEDSHIFT DCT 7 بنسبة تبديل أطول، في حين يمتلك الترس السابع عند حدود القيادة القصوى نسبة تبديل أقصر، بما يوفّر حركة أكثر رشاقة عند تسارع السيارة تجاوباً مع تزايد حركة القدم على دواسة السرعة.

ويمكن للسائقين تخصيص سيارة AMG GTR بما يناسب تفضيلاتهم الشخصية عبر التحكّم بميزة AMG DYNAMIC SELECT التي توفّر مجموعة من الأنماط، وهي وضع "مريح" C و"رياضي" S و"رياضي فائق" S+ ووضع "شخصي" I، كما يقوم وضع السباق RACE بالضبط الأمثل لنقل الحركة حسب متطلبات مضمار السباق - يتم ضبط سرعات التبديل وصوت المحرك المؤثر للغاية. وعن طريق الضغط على زر "M" المنفصل في وحدة التحكم المركزية، يمكن للسائق تفعيل وضع ناقل الحركة اليدوي في أي وضعية قيادة.

باقة المضمار من AMG

يمكن للراغبين بالانطلاق على مضمار السباق طلب باقة المضمار الاختيارية من AMG، والتي تأتي حصرياً مع سيارة AMG GT R ، وتشتمل على نظام الحماية القفصي من الانقلاب، وحزام أمان مكوّن من 4 نقاط لثبات السائق على مقعده وطفاية الحريق، ويوضع قفص نظام الحماية الفولاذي مباشرة خلف المقاعد ويطلى باللون الأسود. كما تتوفّر نسخة بلون السيارة من القفص بطلب خاص. ويتكون القفص من عمود رئيسي، ودعامة نقطة ارتكاز ودعامتين خلفيتين بالإضافة إلى تصالب خلفي بشكل قطري. ويوفر هذا النظام للسائق حماية أكبر في حالة وقوع حادث. كما أنه يزيد من صلابة السيارة، وله أيضاً تأثير إيجابي على ديناميكية السيارة. وتمّ تجهيز حزام الأمان ذي النقاط الأربع حصرياً للاستخدام على حلبة السباق مع المشبك المركزي سريع الفتح، حيث يحافظ الحزام ذو نقاط التثبيت الثلاثة على ثبات السائق أثناء انطلاقه على الطريق.

تتوفر Mercedes-AMG GT R حالياً لدى وكالة ناصر بن خالد لسيارات مرسيدس- بنز على طريق سلوى.