آخر الأخبار والفعاليات

سيارة الفئة-C كوبيه الجديدة روعة تأسـر القلب والعقل

03Mar-08 The new C-Class Coupe Seduction of the heart and mind

  • "بمواصفات تدوم طول العمر" - تجمع الفئة-C كوبيه الجديدة بين جوانب التصميم المثير والرشاقة الرياضية، والفخامة العصرية.
  • تمتاز هذه السيارة بأنها أطول بمقدار 60 ميلليمتر عن الطراز السابق بين جدار الحماية والمحور الأمامي. كما أنه أخف وزناً، وأكثر صلابة، وأشد قوة.
  • تأكيداً على النزعة الرياضية لسيارة الكوبيه، يتموضع نظام التعليق بمسافة أقل بحوالي 15 ميلليمتر مقارنة بطراز الصالون.
  • تأتي الفئة-C كوبيه بأبعاد أطول بمقدار 95 ميلليمتر، وأعرض بمقدار 40 ميلليمتر من الطراز السابق.
  • جيل جديد من الوسائط المتعددة يوفر متحكمات حدسية برسوم متحركة ومؤثرات بصرية.

بإطلالة رياضية وأنيقة، وتصميم حسي وحيوي، تشق سيارة الكوبيه الجديدة طريقها بكل رقي على الطرقات، حيث تُجسّد تماماً أوجه الفخامة العصرية. وفي الوقت نفسه، ترتقي مقصورتها الداخلية بجوانب الجمال والأسلوب، وتنطلق بهما إلى مستوى رياضي مُلفت. ويتناغم الشاسيه المركّب بنمط حيوي مع نظام التعليق الهوائي الاختياري، ليشكّلان ركيزة أساسية لمستوى الراحة الكبير لنظام التعليق، والحد من هدير الرياح على الطريق، واهتزاز العجلات، والتحكم بخفة الحركة، ومتعة القيادة. وتساهم في ذلك أيضاً بعض العوامل الأخرى التي تتمثّل في البنية الخفيفة لتقليل الوزن، والديناميكيات الهوائية الممتازة، والمحركات ذات الأداء المُتـقـن والكفاءة العالية. وتتواجد مجموعة من أنظمة المساعدة لتوفير خصائص السلامة والأمان بأعلى معاييرها على الإطلاق. ومع جاذبيتها الفخمة للغاية، ومقصورتها الغنية بالمزايا المتنوعة، ترسي الفئة-C كوبيه الجديدة معايير مبتكرة في فئتها.

ويقول ديرك فيتزر، مدير إدارة المبيعات والتسويق لدى "دايملر" الشرق الأوسط والأدنى: "تتجلّى الروعة العصرية لسيارة الفئة-C الجديدة من خلال تصميمها الجذّاب والمثير، وإطلالتها الخارجية الجريئة، وتجهيزاتها الفخمة، ورشاقتها ومرونتها في الحركة، فضلاً عن الخصائص النوعية المميزة لمرسيدس والتي تشمل الأداء، والراحة، والسلامة، والكفاءة. إنه الطراز الأكثر أناقة في الفئة-C، ويلبي احتياجات الأفراد الذين يتطلعون لاقتناء سيارة تخطف الأنظار بتصميمها المتفرّد، ومحركها القوي فائق الأداء.. إنها سيارة لهؤلاء الذين يحبون الحياة".

ونظراً لأنها الإصدار الأكثر أناقة ورياضية في الفئة-C، تصوّر سيارة الكوبيه شخصيتها التي تضفي متعة حقيقية على القيادة، من خلال تصميمها الحسي المميز والرسمي في الوقت نفسه. وبقسم أمامي رياضي وجريء مع شبكة مبرد بفتحات ألماسية الشكل وغطاء طويل، تمتاز هذه السيارة بأنها أطول بمقدار 60 ميلليمتر عن الطراز السابق بين جدار الحماية والمحور الأمامي. ويبرز الطابع الرياضي لهذه السيارة من خلال الخط الجانبي المرتفع، والأبواب بدون إطار مع المرايا الخارجية القائمة بحد ذاتها.

ميزة أخرى محددة تتمثّل في خط الإسقاط الطويل والممدود، والذي يعتبر لمسة نموذجية في سيارات الكوبيه. وتأكيداً على النزعة الرياضية لسيارة الكوبيه هذه، يتموضع نظام التعليق بمسافة أقل بحوالي 15 ميلليمتر مقارنة بطراز الصالون.

التصميم الداخلي: سخاء، وحيوية، وروعة

يختزل التصميم الداخلي للسيارة فلسفة النقاء الحسي للتصميم من مرسيدس-بنز، حيث يجمع بين الجوانب العاطفية الحسية والقدرات الذكية البارعة. وبالرغم من التصميم ينبض بالروح الرياضية والجاذبية الشبابية الواضحة، إلا أنه يتّسم في الوقت نفسه بالنضوج والوقار. ويحظى السائق والركاب على حد سواء بأجواء تميل باتجاه المقصورة الداخلية لسيارة الصالون من الفئة-C، وترتقي بها لمستوى رياضي جديد. وتتجلى الأنماط الانسيابية للتصميم في الكونسول الوسطي، وأيضاً في الأبواب والألواح الجانبية الخلفية، والتي تتداخل فيما بينها بسلاسة دقيقة لتعبّر عن الشخصية الفريدة للكوبيه. وتُبرز الأجزاء الفردية المُضافة بعناية بالغة تلك السمات الرياضية المُلفتة للمقصورة الداخلية. أما نظام المقاعد الذي يشتمل على مقاعد رياضية متكاملة صمّمت خصيصاً لسيارة الكوبيه، فتوفر مستوى رائعاً من الراحة، في حين تُضفي الوحدة الموسّعة أوتوماتيكياً لحزام الأمان لمسة من المواءمة.

ومع قاعدة عجلات أطول بمقدار 80 ميلليمتر، تأتي الفئة-C كوبيه بأبعاد أطول بمقدار 95 ميلليمتر، وأعرض بمقدار 40 ميلليمتر من الطراز السابق. وتوفر هذه الزيادة في حجم السيارة رحابة أوسع للسائق والراكب في الكرسي الأمامي. وبذلك، يصبح هناك مساحة إضافية للكتفين، ومساحة محيطة كافية لتحريك اليدين، وأيضاً حيّزاً مناسباً فوق الرأس في جميع المقاعد.

مزايا فردية رائعة

يعبّر خط تصميم AMG، المتوفر كتجهيز أساسي في دول مجلس التعاون الخليجي، عن السمات الحيوية لسيارة الكوبيه. ويختلف هذا الخط التصميمي بحكم المزايا الخارجية مثل المصدات الخاصة، وعتبات الأبواب التي تأتي بنمط AMG للهيكل الخارجي، وشبكة المبرد ذات الفتحات الألماسية مع مسامير من الكروم، والعجلات المعدنية الخفيفة من AMG بقياس 18 إنش. أما مزايا التصميم الداخلي لخط التصميم AMG، فتشتمل على اللمسات الرياضية الحصرية مثل التنجيد باستخدام جلد ARTICO الاصطناعي/ ألياف DINAMICA متناهية الصغر باللون الأسود مع درزات متناقضة، وعجلة قيادة رياضية متعددة المهام مع جزء سفلي مُستوي، ودوّاسات AMG الرياضية. ويُضاف إلى هذه الإطلالة المميزة أجزاء مُلفتة بفتحات وباللون الرمادي الداكن جداً، مع أجزاء من الألمنيوم في لوحة العدادات الرئيسية والأبواب.

ومن المزايا التي تجتذب الأنظار أيضاً وعلى نحو مماثل، ما تتضمنه باقة التصميم الداخلي بالكروم (غير متوفرة في دول مجلس التعاون الخليجي)، حيث تزخر بالعديد من الخصائص واللمسات بالكروم الفضي، بما في ذلك لوحة العدادات الرئيسية، وفتحات التهوية، ومقابض الأبواب.

ويمكن تجهيز الكوبيه اختيارياً بنظام التعليق الهوائي AIRMATIC على المحورين الأمامي والخلفي. ومع خاصية التخميد التي يمكن التحكم بها إلكترونياً والقابلة للضبط باستمرار على المحورين الأمامي والخلفي، تظهر الخصائص المميزة والاستثنائية في أي ظروف، وذلك من خلال الحد من هدير الرياح على الطريق، واهتزاز العجلات. ويتضمن نظام التعليق الهوائي أيضاً ميزة الموازنة الذاتية طوال الوقت، مما يوفر مستوى ممتازاً من الراحة، حتى مع وجود حمولة داخل السيارة.

أنت تحدّد خصائص القيادة

يمكن للسائقين اختيار نمط القيادة لسيارة الكوبيه الخاصة بهم، وذلك بلمسة زر واحدة: رياضي، مريح، أو الاستهلاك الأمثل. وفي هذا السياق، يمكن للسائق أن يختار واحدة من وضعيات القيادة الخمس باستخدام مفتاح DYNAMIC SELECT: "إيكو"، "كمفورت"، "سبورت"، "سبورت+"، "إنديفجوال". وباختيار نمط القيادة "إنديفجوال"، فإنه يسمح للسائق بتخصيص إعداد السيارة حسب التفضيلات الشخصية.

أخف وزناً، وأكثر صلابة، وأشد قوة

إن البنية الذكية خفيفة الوزن مع النسب الأعلى من الألمنيوم تساعد على جعل سيارة الكوبيه أخف وزناً من طرازها السابق. وتم استخدام عناصر معدنية خفيفة في الأجنحة، والغطاءين الأمامي والخلفي. وفي الوقت نفسه، أصبح الهيكل الآن أكثر صلابة وأشد قوة بفضل استخدام مواد ذات قوة عالية، والتي كان لها أثر إيجابي، ليس فقط على ديناميكيات القيادة ومستويات الضوضاء، بل وأيضاً على جوانب السلامة والأمان عند الاصطدامات.

وتسير سيارة الكوبيه بذلك وفق تقاليد مرسيدس- بنز في تلبية كافة الشروط والقوانين الحالية على المستويين الوطني والدولي، وأيضاً مواكبة جميع متطلبات التصنيف، فضلاً عن متطلبات داخلية أشد صرامة تفرضها مرسيدس- بنز في مجال السلامة، والتي تستند إلى ما يقع فعلياً في الحوادث الحقيقية.

سلامة القيادة وتقليل التوتر

اعتماداً على مفهوم مرسيدس-بنز للقيادة الذكية، تتوفر مجموعة مميزة من أنظمة السلامة والمساعدة التي يمكن الاختيار منها داخل السيارة. وكتجهيز أساسي، يعمل نظام مساعد الانتباه بخصائص حسّاسة قابلة للضبط، على تنبيه السائق في حال فقدان التركيز والنعاس. وتتضمن التجهيزات القياسية الإضافية نظام الحماية الفائق من الاصطدام. وبعيداً عن التحذيرات المرئية لمسافة الاقتراب، والتحذيرات الصوتية الإضافية باحتمالات الاصطدام، يتضمن هذا النظام ميزة الفرملة المتكيّفة، والتي يمكنها أن تساعد على منع الاصطدامات من خلال زيادة ضغط الفرامل بما يتناسب مع الموقف.

تجربة معلوماتية نابضة

يوفر الجيل الجديد للوسائط المتعددة متحكمات حدسية مع رسوم متحركة ومؤثرات بصرية. ويضمن نظام Frontbass الفريد تجربة سمعية تُضاهي إلى حد كبير تقنيات الصوت في قاعات الحفلات الموسيقية - خاصة وأن السيارة مجهّزة بنظام Burmester® الصوتي بشكل أساسي في دول مجلس التعاون الخليجي (طرز الكوبيه C63/ C63 S من مرسيدس-AMG). ويستخدم نظام Frontbass المساحة بين العتبة العرضية والعتبة الجانبية في بنية الهيكل كغرفة رنين لمكبرات الصوت.

ويعرض نظام الملاحة محتواه بصورة تفاعلية. وتشتمل مزاياه على بوصلة متحرّكة، و "مسار القيادة" مع معلومات للركاب تشبه محتوى شاشات العرض على متن رحلات الطيران.

أما نظام COMAND الإلكتروني، فيتضمن شاشة عرض كبيرة بدقة 960 × 540 بيكسل، ويوفر ميزة تصفح القرص الصلب بسرعة، ونظام التحكم الصوتي LINGUATRONIC. ويأتي النظام الصوتي الأساسي Audio 20، ونظام القرص المدمج Audio 20 CD، وأيضاً نظام COMAND الإلكتروني، بميزة الاتصال الهاتفي الأساسية ضمن التجهيزات الرئيسية، حيث تربط الهاتف المحمول بالسيارة عن طريق واجهةBluetooth®  قياسية.

لمحة عامة عن طرز الفئة-C كوبيه المتوفرة في المنطقة:

سيارة مرسيدس-AMG

طراز C 180
7G-TRONIC PLUS

طراز C 200
7G-TRONIC PLUS

طراز C 250
7G-TRONIC PLUS

طراز C 300
7G-TRONIC PLUS

الإزاحة
(سنتيمتر مكعب)

1595 1991 1991 1991

الطاقة الإنتاجية
(كيلووات/ حصان)

115/ 156 184/135 211/155 245/180

أقصى عزم دوران
(نيوتن متر)

250 300 350 370
التسارع من 0 إلى 100 كيلومتر في الساعة بالثواني 8.8 7.3 6.8 6.0

استهلاك الوقود
(لتر/ 100 كيلومتر)

5.4 5.4 5.4 6.3
انبعاثات ثاني أكسيد الكربون (غرام/ كيلومتر) 126 125 125 146

محرك توربو مزدوج V8 في سيارة C 63 من مرسيدس-AMG

توفر سيارة C 63 كوبيه من مرسيدس-AMG ذلك الأداء المميز للقيادة من AMG، مع محرك توربو مزدوج بسعة 4.0 لتر وبثماني أسطوانات، يولّد قوة قدرها 350 كيلووات/ 476 حصان (375 كيلووات/ 510 حصان في طراز C 63 S). وتمتاز هذه السيارة بوحدتين للشحن التوربيني تم تركيبهما داخل الأسطوانة على شكل حرف "V"، وليس خارج أذرعها. وتتجلّى السمات الرئيسية لهذا التصميم في الأبعاد والمقاييس المدمجة، والاستجابة المثلى لدواسة الوقود، والانبعاثات المنخفضة للعادم.

سيارة مرسيدس-AMG طرازC 63 طراز C 63 S
الإزاحة (سنتيمتر مكعب)  3982  3982
الطاقة الإنتاجية (كيلووات/ حصان)  350/ 476  375/ 510
أقصى عزم دوران (نيوتن متر)  650  700
التسارع من 0 إلى 100 كيلومتر في الساعة بالثواني  4.0  3.9
استهلاك الوقود (لتر/ 100 كيلومتر)  8.9-8.6  8.9-8.6
انبعاثات ثاني أكسيد الكربون (غرام/ كيلومتر)  200  200

تتوفر طرز C 200، و C 250، و C 300 في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي. وتبدأ الأسعار من 49,350 دولار أميركي لطراز C 200، ومن 53,000 دولار أميركي لطراز C 250، ومن 55,550 دولار أميركي لطراز C 300.