آخر الأخبار والفعاليات

متعددة المواهب: سيارة مرسيدس- بنز GLA 250 4MATIC الجديدة.. قمة في الأداء والتصميم والمهارة

 

بتصميم متجدد ومميز، تعتبر سيارة مرسيدس- بنز GLA 250 4MATIC رفيقاً موثوقاً للقيادة كل يوم وعلى استعداد تام للخوض في أي مغامرة مهما كانت، مع قدرات جديرة على الطرقات الوعرة. وسواء انطلقت في أرجاء المدينة، أو اتجهت نحو المكتب أو على الشاطئ، تعيد هذه السيارة رسم ملامح فئة "الكروس أوفر"، حيث تتعامل مع كافة التحديات بإتقان مذهل وسهولة كبيرة، كما أنها قوية بما فيه الكفاية على الطرقات الوعرة والصعبة.

تتصف سيارة GLA 250 4MATIC بقدراتها العالية على المناورة في شتى أنحاء المدينة، إضافة إلى حيويتها على الطرقات الخارجية، وفاعليتها وكفاءتها على الشوارع المزدحمة أو الطرقات السريعة. وبفضل تجهيزاتها فائقة الجودة التي تم تطويرها مع اهتمام دقيق بالتفاصيل، ومقصورتها الداخلية عالية المرونة، اكتسبت GLA وعن جدارة مكانة مرموقة كسيارة "كروس أوفر" ممتازة وبروح شبابية، مما يجعلها الطراز الأحدث في فئة السيارات الأساسية الجديدة، والتي تعزّز من عالم مرسيدس- بنز للعملاء في المنطقة. 

وباعتبارها رفيقاً مرناً ومتنوّعاً للقيادة كل يوم، تمتاز سيارة GLA 250 4MATIC بمقصورة داخلية مرنة ومتغيّرة. فعلى سبيل المثال، يمكن طي مساند الظهر الخاصة بالمقاعد الخلفية إلى الأسفل بشكل كامل، بل من الممكن ضبطها بزاوية ما عند الحاجة (اختياري). كما أن صندوق الأمتعة الكبير (بمساحة تخزين تتراوح ما بين 421 و 1235 لتر)، يأتي بتصميم متناسق جداً، ويمكن تحميله دون أي صعوبات، بسبب عتبة التحميل المنخفضة، والباب الخلفي العريض الذي يمكن فتحه وإغلاقه أوتوماتيكياً كتجهيز اختياري.

ويوفر هيكل الجسم الصلب على وجه التحديد قواماً موثوقاً لسيارة GLA 250 4MATIC، والتي تمتلك محرّكاً يولد طاقة مقدارها 155 كيلووات (211 حصان). ويضم المحرّك وظيفة التشغيل/ الإيقاف بوضعية اقتصادية، بما يتماشى مع معيار يورو 6 للانبعاثات.

وتتضمن سيارة GLA 250 4MATIC حصرياً مع خط "أيربان" شبكة مبرّد مع فتحتين اثنتين مطليتان بالفضة وأجزاء ملحقة من الكروم، وعجلات معدنية خفيفة بقياس 19 إنش مع 5 دعامات عرضية ومخصصة، وأيضاً نظام عادم بأنبوبين مزدوجين مع أنبوب طولي خلفي مطلي بالكروم ومدمج بالصادم.

التصميم: جودة وثقة

النقاء الحسي كتعبير عن الفخامة العصرية.. هذا هو التركيز الذي شغل بال المصممين، بل وفلسفة التصميم التي تنتهجها مرسيدس- بنز. ويتجلّى هذا الهدف تماماً في ابتكار خطوط واضحة وأسطح متناسقة تختزل التقنيات العالية، وفي الوقت نفسه تنبض بجاذبية عاطفية شاملة. ويتجسّد مفهوم النقاء الحسي في قيم التصميم الأساسية للتقاليد، وفي العاطفة والتجدّد، لتبرز بذلك الفكرة بوضوح.

وتُنشئ مرسيدس- بنز جسراً بين الحداثة والريادة، وبين التقاليد والتطوّر. لذا، لكل سلسلة طرز دور محدّد، وشخصية خاصة للغاية، استناداً إلى السمات التي يركّز عليها التصميم. ومع ذلك، فإن أي سيارة من مرسيدس- بنز تحمل تلك الملامح والسمات المعروفة عن سيارات مرسيدس- بنز. ونظراً لإدخال أنماط أسلوبية جديدة بما يبعث الحياة في تلك التقاليد، استمدّ المصمّمون تلك اللمسات من جينات المزايا النموذجية لهذه العلامة التجارية.

ويقول ديرك فيترز، مدير إدارة المبيعات والتسويق لدى "دايملر" الشرق الأوسط والأدنى: "تمتاز سيارة GLA بتنوع كبير في كافة النواحي: سواء للعمل، أو للعائلة، أو للترفيه، وذلك على الطرقات الحضرية أو على الشاطئ، مما يجعلها سيارة مدمجة ذات جمالية وعاطفية جذابة. وبفضل قدراتها العالية للقيادة على الطرقات الوعرة، ومواصفتها المذهلة في التصميم، وأيضاً أدائها القوي على الطرقات، ستحظى بسيارة مرسيدس- بنز تستحق فعلاً أن تكون الرفيق المثالي للقيادة العصرية كل يوم".

وبصفتها سيارة "كروس أوفر"، يجمع طراز GLA 250 4MATIC الجديد قيم التصميم الرئيسية للتطوّر والتقاليد على حد سواء، لتصبح سيارة "الكروس أوفر" للمستقبل. كما أنها متعددة المواهب مع جينات مرسيدس- بنز المميزة، والقدرات العالية على الطرقات الوعرة، بل وأيضاً تتمتع بالروح الشبابية، وبطابع مليء بالإثارة والمغامرات.

نظام التعليق: لمغامرات مضمونة

تعيد سيارة GLA 250 4MATIC رسم مفهوم "الكروس أوفر" بأسلوب جديد وحديث، لتتناغم بصورة مثالية مع متطلبات الحياة الحضرية لكل يوم. وفي الوقت ذاته، فإن نظام القيادة 4MATIC بالدفع الرباعي، وهيكل الجسم القوي، ومفهوم التنوّع للمقصورة الداخلية، يضمن دون شك متعة ترفيهية لا تُضاهى. ومهما كانت الظروف المحيطة، من طرق وعرة، أو شاطئ، أو أرضية زلقة، أو طرقات غير معبّدة، فإنها لا تسبب أي معضلة بالنسبة إلى سيارة GLA.

ويضم الشاسيه في سيارة GLA 250 4MATIC محور أمامي من "ماكفرسون"، ونظام تعليق خلفي منفصل ورباعي الروابط. وتقوم ثلاث أذرع للتحكم وذراع واحدة للجرّ لكل عجلة بإدارة القوى الواردة. ويعني ذلك أن الديناميكيات الطولية والعرضية منفصلة عن بعضها تماماً. ويتم تصنيع ناقلات العجلة وأذرع التحكم بالنوابض من الألومنيوم للحد من الوزن غير المعلّق. وينفصل ناقل المحور الخلفي مع بطانات مطاطية من أجل توفير الراحة للركاب.

قدرات عالية للسحب: نظام القيادة بالدفع الرباعي 4MATIC

تتباهى سيارة GLA 250 4MATIC بالجيل الجديد من نظام الدفع الرباعي للقيادة 4MATIC مع توزيع عزم الدوران المتغيّر بالكامل كتجهيز أساسي. وتبرز براعة نظام القيادة هذا بالدفع الرباعي مع القدرات العالية للسحب، وخفة الحركة بشكل رائع، إلى جانب مستوى الأمان والسلامة المميز للغاية، وكفاءة استهلاك الطاقة.

وتتضمن مكوّنات نظام الدفع الرباعي 4MATIC الجديد كلاً من: قوة الانطلاق إلى المحور الخلفي والتي تتكامل مع ناقل الحركة الآلي بقابض مزودج 7G-DCT، ووحدة تعشيق التروس في المحور الخلفي مع قابض مدمج موجّه هيدروليكياً ومتعدد الأقراص. وتسمح هذه الخطوة بتوزيع متغيّر كلياً لعزم الدوران بين المحورين الأمامي والخلفي. ومن الفوائد الإضافية لهذا التصميم وزن النظام المنخفض بنسبة أقل مقارنة بما توفّره الطرز المنافسة، وأيضاً الكفاءة العالية.

ثقة على التضاريس الخفيفة: وظائف الطرق الوعرة

تأتي سيارة GLA 250 4MATIC مجهّزة بميزة التحكم في نزول المنحدرات DSR، ووضعية نقل الحركة على الطرق الوعرة كتجهيز أساسي. ويتم تفعيل ميزة DSR بزر تحكم في الكونسول الوسطي، بحيث تساعد السائق أثناء القيادة على منحدرات ممتدة إلى الأسفل من خلال الحفاظ على سرعة بطيئة مُختارة يدوياً ضمن الحدود المادية عند عبور منحدر إلى الأسفل. ويتم القيام بذلك بمساعدة المحرّك وأنظمة التحكم بالنقل، ومن خلال تداخلات محدّدة للفرملة.

وعند اختيار وضعية نقل الحركة على الطرق الوعرة باستخدام مفتاح تبديل وضعية نقل الحركة، يتم تعديل نقاط التحول وخصائص التسارع، بما يلبي متطلبات القيادة على التضاريس الخفيفة، وبالتحديد على الأسطح الزلقة. وإلى جانب نظام Audio 20 CD (كتجهيز أساسي) ونظام الأوامر الإلكتروني COMAND Online (كإضافة اختيارية)، يمكن تحويل وحدة الرأس أيضاً إلى شاشة عرض للطرق الوعرة، حيث تستعرض زاوية التوجيه، ووضعية نقل الحركة المختارة على الطرق الوعرة، وبوصلة. كما يُشار على الشاشة إلى درجة زاوية الالتفاف، ومستوى الانحدار بالنسبة المئوية، وتفعيل ميزة التحكم في نزول المنحدرات DSR.

سلامة ذكية: أنظمة المساعدة المتطوّرة

توفر العديد من أنظمة المساعدة على القيادة في سيارة GLA 250 4MATIC الدعم اللازم لتقليل العبء الذي يتحمّله السائق. وتتضمن المزايا ضمن التجهيزات الأساسية كلاً من: نظام ATTENTION ASSIST للمساعدة على كشف النعاس، ونظام الحماية من الاصطدامات المرتكز على تقنية الرادار مع مساعد متكيّف للفرملة، والذي يساعد الآن على تجنّب الاصطدامات بسرعة منخفضة للغاية تبدأ من 7 كيلومتر في الساعة.

وتتوفر أنظمة مساعدة أخرى متعارف عليها في طراز GLA 250 4MATIC، مثل الباقة الاختيارية لرصد المسار مع مساعد النقطة العمياء، ومساعد الحفاظ على المسار أو مساعد التكيّف مع الضوء المرتفع. ويسمح مساعد صف السيارة النشط بصف السيارة أوتوماتيكياً في المساحات الموازية أو الطولية.

وهنا.. لمحة عامة عن الطرز:

GLA 250 4MATIC

الطراز

4 بالاتجاه نفسه

عدد الأسطوانات/ التجهيز

1991

الإزاحة (سنتيمتر مكعب)

211 عند 5500

الطاقة المقدّرة (حصان لكل دورة في الدقيقة)

350 عند 1200-4000

عزم الدوران المقدّر (نيوتن متر لكل دورة في الدقيقة)

6.5 – 6.4

مجموع استهلاك الوقود من (1/100 كم)

153 - 150

مجموع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من (غرام/ كيلومتر)

C

فئة الكفاءة

7.1

التسارع من صفر إلى 100 كيلومتر في الساعة (ثانية)

230

السرعة القصوى (كيلومتر/ الساعة)

ستتوفر سيارة GLA 250 4MATIC في دول مجلس التعاون الخليجي ابتداءً من شهر مايو 2015، مع أسعار تبدأ من 41,100 دولار أميركي.