يستخدم حوالي سبعة مليارات نسمة في العالم الطرق بصفة يومية، ويتمثل هدفنا في أن نجعل الحركة على الطريق في المستقبل آمنة بقدر المستطاع لهؤلاء الأشخاص، ونظرًا لأننا من ضمن الجهات الرائدة في أمور السلامة، فإن هدفنا يتضمن بذل كل ما في وسعنا لجعل "الطريق خاليًا من الحوادث أثناء القيادة" حقيقة ملموسة للجميع، تجدر الإشارة إلى أن مهندسي دايملر يسبقون عصرهم فيما يتعلق بتطوير سلامة السيارة. يتمثل هدفنا الأساسي في الحيلولة دون وقوع حوادث في المقام الأول.

نحن رواد السلامة على الطريق.

يقترن اسم دايملر بسلامة السيارات على الطريق، ويرتبط هذا النهج تمام الارتباط باسم بيلا بارينيس الذي أضفى الابتكارات على تاريخ السيارات، مثل: منطقة امتصاص الصدمات ومقصورة سلامة الركاب.

تعمل مرسيدس بنز وفق مفهوم السلامة الشاملة والمتكاملة، الذي يتضمن العديد من التقنيات الذكية للحماية الشاملة، ينقسم هذا المفهوم إلى أربع مراحل للحركة، ويعمل على زيادة مستوى السلامة للركاب ومستخدمي الطريق الآخرين من خلال حلول خاصة: من السلامة أثناء القيادة والسلامة في المواقف الخطرة وحتى الحماية في حال وقوع حادث وتقليل تأثيرات الحادث، ولقد قامت مرسيدس بنز بتطوير العديد من التقنيات المتعلقة بمجال السلامة التي لا غنى عنها في أي سيارة اليوم، وتتضمن هذه التقنيات مقصورة الركاب الآمنة المزودة بمناطق ماصة للصدمات ووسادة هوائية وشدادات الحزام، وكانت سيارات مرسيدس هي الأولى من نوعها المزودة بنظام منع انغلاق المكابح وبرنامج الثبات الإلكتروني. تجدر الإشارة إلى أن مفهوم تقنيات السلامة البعيدة النظر كانت وراء ابتكار الكثير من التقنيات المستخدمة في مرسيدس-بنز.

نحن رواد السلامة على الطريق. play
image description

السلامة من منظور جديد.

تتكون فلسفة السلامة المتكاملة لدينا من أربعة عناصر، هي على النحو التالي:

  • منع الحوادث
  • الاستجابة
  • الحماية
  • الإنقاذ
image description

منع الحوادث

تساعد تقنيات السلامة النشطة في منع وقوع الحوادث، فلقد لعبت أنظمة مثل برنامج الثبات الإلكتروني ومساعد المكابح دورًا رئيسيًّا في تحسين مستوى السلامة على الطرق على مدار سنوات عديدة.

تعمل التطويرات المستمرة وأنظمة السلامة الجديدة النشطة المصممة خصيصًا لمنع حدوث المواقف الخطرة على زيادة مستوى السلامة أثناء القيادة: إذ تساعد أنظمة الالتزام بمسارات الطرق الخاصة بسيارات الركاب والشاحنات في منع أحد الأسباب الأكثر شيوعًا وراء تكرار الحوادث، والمتمثل في مغادرة السيارة للحارة المرورية الخاصة بها.

يمكن أن يقدم نظام الحماية من النعاس "نظام تنبيه السائق أثناء القيادة" الخاص بسيارات الركاب تحذيرات إذا بدا على السائق علامات التعب والإرهاق، كما يمكن لأنظمة التحكم في الفواصل بين المركبات الخاصة بسيارات الركاب والمركبات التجارية مساعدة السائق في الاحتفاظ بالمسافة المطلوبة خلف السيارة التي أمامه، وتزيد أنظمة الإضاءة الخاصة من مستوى وضوح الرؤية في أي وقت أثناء النهار أو الليل وفي ظل جميع أحوال الطقس، ففي حال قيام المركبة بالتوقف الطارئ تبدأ مصابيح الفرامل العالية الخاصة بسيارات الركاب بإصدار وميض سريع لتحذير السيارة القادمة.

image description

 

image description

الاستجابة

تعد الأنظمة التي قامت دايملر بتطويرها –مثل نظام الثبات الإلكتروني ونظام منع انغلاق المكابح، اللذين يمكنهما الحفاظ على ثبات المركبة إذا بدأت في الانزلاق أو كانت تحتاج إلى الكبح الطارئ- المكونات الرئيسية للسيارات الحديثة في مختلف أنحاء العالم، كما يمكن لتقنية السلامة المتقدمة لدينا اكتشاف الخطر الوشيك مسبقًا فضلًا عن تنشيط التدابير الوقائية.

تحتوي المركبات التجارية من دايملر على الأنظمة المكافئة، ويبدأ مساعد الكبح النشط عملية الكبح الطارئة للحافلة إذا اكتشف النظام أن التصادم مع السيارة الأمامية بدا أمرًا مؤكدًا، أما الأنظمة الذكية فتوفر الثبات والتحكم في المسافات بين المركبات، في حين يمنع مساعد الالتزام بالمسارات على الطريق المركبات الثقيلة من مغادرة الحارة المرورية الخاصة بها على الطريق.

image description

 

image description

الحماية

أطلقت الشركة اثنين من الابتكارات الرائدة لديها –مقصورة الركاب القوية ومنطقة امتصاص الصدمات- منذ 50 عامًا، ونحن نحرص دومًا على تحسين مكونات بدن السيارات، ويكفي أن أكثر من 70 في المائة منها مصنوعة من الفولاذ المتين ذي القوة الفائقة.

تجدر الإشارة إلى أن الوسائد الهوائية وأحزمة أمان بكرة القصور الذاتي قد أصبحت مكونًا رئيسيًّا لحماية الركاب، كما تزود مركبات مرسيدس بنز بحوالي تسع وسادات هوائية، وتضمن أحزمة أمان بكرة القصور الذاتي المزودة بمحددات قوةٍ عاليةٍ للحزام ثباتَ الركاب في حال تصادم السيارة. أما في حال حدوث تصادم خلفي فإن المناطق المبطنة من مساند الرأس NECK-PRO تتحرك في أجزاء من الثانية إلى موضع أكثر أمانًا في ظروف الحادث بما يقلل من خطورة إصابات السير المشدود، لا تقتصر نظرة دايملر على مستقلي سياراتها فحسب، بل تنظر بعين الاعتبار إلى كل مستخدمي الطريق الآخرين، فعلى سبيل المثال يزيد الغطاء النشط من سلامة المشاة حيث يرتفع إلى 50 ملليمترًا فورًا في حال وقوع حادث، ورغم ازدياد مساحة التشوه الناجم عن الحادث إلا أن خطورة الإصابة تقل، ومن ناحية أخرى تحمي مصدات الحماية المثبتة في الشاحنات كل مستخدمي الطريق الآخرين.

image description

 

image description

الإنقاذ

تساعد التقنيات المطورة من قبل مرسيدس بنز في ضمان اتخاذ الإجراء المناسب في حال وقوع حادث، حيث توفر إضاءة الطوارئ المستجيبة للتصادم في سيارات الركاب الإضاءة اللازمة في مقصورة الركاب لتيسير الإجراء المناسب من قبل جميع الأشخاص المعنيين بعد التصادم في الظلام، وتعمل خاصية الاتصال الإلكتروني التلقائي على تقليل مدة الانتظار لحين وصول خدمات الطوارئ إلى مكان الحادث، إذ تعمل على تقليل الوقت حتى وصول عمال الإنقاذ. يتيح التدريب الشامل لعمال الإنقاذ إمكانية الاعتناء بالأشخاص المعنيين بالحادث من ناحية، فضلًا عن تمكين عمال الإنقاذ من العمل بكفاءة وأمان من ناحية أخرى.

image description