الضمان

مسؤولية نود الالتزام بها

نأمل أن يطمئن مالك مرسيدس-بنز للسمعة التي حققناها نتيجة الموثوقية والجودة. ومن أجل راحة بالك، يتوفر ضمان شامل لمدة عامين على كل سيارة تباع عبر شبكة مرسيدس-بنز ويسري من تاريخ تسليم السيارة والذي يمكن ترجمته إلى تاريخ أول تسجيل أو تاريخ التشغيل الأولي. ويمكن أيضًا تمديد ضمان السيارة بعد مرور فترة ضمان الشركة، وذلك من خلال مركز صيانة معتمد وأطراف خارجية. وهذا التمديد يخضع لسيطرة شركة دايملر أيه جي ولا يقع ضمن مسؤولية الشركة المصنعة.

الضمان إجباري بموجب القانون على الجهة المصنعة للمنتج. وهذا المبدأ القانوني يمثل أساسًا لشروط المبيعات وأحكامها التي تستخدمها شركة دايملر أيه جي، وهذه العقود تشكل أساسًا لأي مطالبات قانونية يرفعها مشتري سيارة مرسيدس-بنز. وهذا يعني أن شركة دايملر أو وكيلها الرسمي مسؤول عن ضمان التزام أي منتج مبيع بشروط عقد البيع. تُعد شركة دايملر أو وكيلها الرسمي مسؤولة عن العيوب الموجودة وقت البيع حتى إذا لم تظهر إلا لاحقًا في غضون فترة الضمان. فترة الضمان –التي تقدمها الشركة لمالك السيارة- 24 شهرًا من تاريخ التسلم. يمكن تحويل تاريخ التسلم إلى تاريخ أول تسجيل أو التشغيل الأولي أيهما أقرب. يخضع الضمان –الذي تقدمه الشركة المصنعة عن السيارة التجارية- للشروط والأحكام الخاصة بالمبيعات.

  • كم تبلغ فترة الضمان؟

    إذا اشتريت سيارتك من موزع مرسيدس-بنز معتمد، يمكنك الشعور بالارتياح التام اعتمادًا على هذا الضمان. أي مشكلة ناتجة عن عيب في الصناعة يغطيها ضمان لمدة 24 شهرًا من تاريخ تسجيل السيارة دون حد أقصى لعدد الأميال المقطوعة.

    تنفيذ أعمال الصيانة في فترة الضمان ليس معناه تمديد فترة الضمان على السيارة. وينطبق نفس الأمر على ضمان قطع الغيار. ينتهي الضمان على قطع غيار مرسيدس-بنز الأصلية التي تم تركيبها بانقضاء مدة الضمان على السيارة.

  • حقائق عامة عن الضمان

    هذا الضمان هو العلاج الوحيد المتوفر لدى شركة مرسيدس-بنز والوكيل فيما يتعلق بأعمال الإصلاح. الشركة غير مسؤولة عن أي نوع من أنواع الخسارة، فيما عدا الإصابات الشخصية أو الأضرار التي تلحق بالسيارة والناجمة عن قصور لدى شركة مرسيدس أو الوكيل.

    هذا الضمان يحل محل أي شروط أخرى يقتضيها القانون ضمنًا وأي مسؤولية أخرى ناشئة بموجب القانون فيما يتعلق بجودة السيارة ضد كلٍّ من مرسيدس-بنز والوكيل. لذلك تُستثنى أي شروط أو مسؤوليات شريطة ألا يتعارض الاستثناء مع القانون.

    تخضع شروط ضمان مرسيدس-بنز وحقوق العميل التشريعية لعقد البيع.

    يمكن نقل ملكية أي ضمان غير منتهي الصلاحية إلى مالك جديد للسيارة شريطة أن يتم الالتزام بشروط الضمان.

    تسري شروط هذا الضمان على جميع سيارات مرسيدس المسجلة بتاريخ 1 يناير 1999 وبعد ذلك التاريخ. تحتفظ مرسيدس-بنز بالحق في تعديل أو تغيير شروط الضمان دون إخطار.

    *في الإمارات العربية المتحدة يتوفر كتيب ضمان مع كل سيارة مبيعة يوضح بالتفصيل الشروط والأحكام الكاملة لإرشادات الضمان.

  • ما الذي لا يغطيه الضمان؟

    بوجه عام، الضمان لا يشمل العيوب الناجمة عن أي نوع من أنواع القوة أو المؤثرات الخارجية. يمكن إدراج الحالات التالية على سبيل المثال:

    • التحكم غير الصحيح أو الإجهاد المفرط للمنتج، أثناء منافسات السيارات الرياضية، أو تدريب السائقين، أو إجراءات أو فعاليات التدريب الأخرى.
    • نقص التجهيزات الخاصة بالدولة في المناطق التي يتم فيها استخدام السيارة/ الشاسيه بانتظام (التجهيزات منخفضة استهلاك الوقود). 
    • عدم توثيق العيب أو تسجيله لدى مركز صيانة معتمد.
    • رفض العميل القيام بأعمال الإصلاح مباشرة.
    • إجراء تعديلات/ إضافات بدون تفويض شركة دايملر أيه جي.
    • الاستخدام غير الصحيح؛ أي: استخدام المنتج لأغراض التجربة أو الاختبار.
    • السيارات التجريبية (غير المخصصة لغرض الاستخدام).
    • استخدام قطع غيار غير الخاصة بسيارات مايباخ أو مرسيدس-بنز أو سمارت أو سيترا التي تنتجها المؤسسة الوطنية.
    • الإصلاح أو الصيانة أو الاعتناء أو التخزين غير السليم.
    • تغييرات في الأداء أو النموذج.
    • تجاوز أحمال المحاور المسموح بها قانونًا وعزم القطر ووزن الشاسيه وحمولات العجلات الخمسة.
    • المؤثرات الطبيعية والبيئية مثل الثلج أو قطع الحجارة الصغيرة أو مخلفات الطيور أو أملاح الطريق أو الأدخنة الصناعية أو رواسب الأتربة الصناعية أو لقاح الأزهار أو الغبار المعدني أو الفيضانات أو ماء البحر وخلافه.

    ومن بين الأشياء الأخرى التي لا يتحمل الضمان فاتورتها ما يلي:

    • أعمال الصيانة والخدمات العادية حسبما هو موضح في مواصفات الصيانة والخدمة التي حددتها شركة دايملر أيه جي.
    • قطع الغيار البالية شريطة أن يكون البِلَى طبيعيًا بسبب عمليات التشغيل
    • قطع الغيار التي لا تزال في فترة الصلاحية، مثل طاقم أدوات الإسعافات الأولية وطاقم أدوات الإطار...إلخ.
    • جميع عمليات الضبط شريطة ألا تكون مطلوبة أثناء التخلص من المادة المعيبة
    • إعادة شحن البطاريات وصيانتها
    • تلف الزجاج إذا لم يثبت بالدليل القاطع أن عيوب التصنيع أو التركيب بالمصنع هي سبب التلف

    كما لا يغطي الضمان تكاليف المصروفات أو الخسائر ذات الصلة الناتجة عن حدوث هذا التلف، مثل المكالمات الهاتفية ورسوم استقلال تأجير سيارات أو الفندق أو التاكسي أو الوقت المستغرق أو الإزعاج أو خسائر الربح أو العائد أو أي خسائر تبعية.

  • الضمان الممتد

    يطمئن المستخدم عندما يعرف أن الضمان يغطي سيارة مرسيدس-بنز التي لديه، ويتحمل الضمان تكاليف عمليات الاستبدال والإصلاحات المفاجئة، وهذا هو السبب في إتاحة فرصة تمديد الضمان للمستخدمين كي نكفل لهم راحة البال دومًا.        

    لتمديد ضمان مرسيدس-بنز بعد انتهاء فترة ضمان التصنيع الأصلية يرجى الاتصال بالموزع المحلي التابع لك.

  • حقائق حول ضمان قطع الغيار الأصيلة

    يغطي الضمان جميع قطع غيار سيارات مرسيدس-بنز التي تستبدل أثناء فترة الضمان وتستمر هذه التغطية حتى انتهاء فترة الضمان السارية، علمًا بأن قطع الغيار المستبدلة تصبح ملكًا لشركة مرسيد- بنز.

    يتم شراء قطع غيار مرسيدس-بنز الأصلية بصورة مستقلة عن السيارة، ويكون لهذه القطع فترة ضمان سنة واحدة من تاريخ الشراء.

  • حقائق حول ضمان الكماليات الأصيلة

    تدخل الكماليات الأصيلة لسيارات مرسيدس-بنز التي تطلب وتضاف إلى سعر شراء السيارة (القطع المدونة في نفس الفاتورة) في ضمان السيارة المقدر بعامين. إلا أن قطع الغيار التي تقدمها وتوفرها الورش الرسمية التابعة لشركة مرسيدس-بنز بعد طلب السيارة يسري عليها ضمان لعام واحد من تاريخ الشراء.

  • كيف أتعامل مع عملية إصلاح يغطيها الضمان؟

    تضع شركة مرسيدس-بنز على رأس أولوياتها عودة سيارات مستخدميها على الطريق في أسرع وقت وبأقل جهد ممكن، واتباع الخطوات التالية يكفل سير هذه العملية بأقصى مستويات السلاسة:

    يرجى إبلاغ الورش الرسمية التابعة لشركة مرسيدس-بنز فور ملاحظة أي مشكلة قد تكون ناجمة عن عيوب التصنيع.

    ساعد الورش الرسمية التابعة لشركة مرسيدس-بنز في فحص السيارة كاملة؛ إذ قد يتعذر عليهم تشخيص جميع المشكلات أثناء فحص واحد.

    تحتاج الورش الرسمية التابعة لشركة مرسيدس-بنز أيضًا إلى سجل إصلاحات وصيانة السيارة للتأكد أن سبب المشكلة ليس خطأً في أعمال الإصلاح أو الصيانة السابقة.

    يجب القيام بجميع أعمال إصلاح السيارة في الورش الرسمية التابعة لشركة مرسيدس-بنز، كما يجب الحصول على جميع قطع الغيار من شركة مرسيدس-بنز، حيث يساعدنا ذلك في دفع النفقات المتكبدة في أعمال الإصلاح مباشرة للورش الرسمية التابعة لشركة مرسيدس-بنز.

    تصبح جميع القطع المعيبة التي استُبدلت في إطار الإصلاحات التي يشملها الضمان ملكًا لشركة مرسيدس-بنز.